الخميس، 25 يوليو 2013

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟

ما هو التهاب المفاصل الصدفي؟


التهاب المفاصل الصدفي هو شكل من أشكال التهاب المفاصل التي تصيب الناس الذين لديهم الصدفية. ومن غير المألوف إلى حد ما، مما يؤثر على حوالي 10 في المئة من مرضى الصدفية. الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي واضطرابات المناعة الذاتية، بل هي نتيجة لمهاجمة الجسم خلاياه الخاصة. لا شرط له علاج، على الرغم من العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن يقلل كثيرا من شدة الأعراض.
الآثار
التهاب المفاصل الصدفي يسبب مؤلمة، تورم المفاصل التي قد تكون لمسة دافئة. قد تتأثر المفاصل على واحد أو كلا الجانبين من الجسم؛ الأكثر شيوعا، وعدد قليل المفاصل على كل جانب من الجسم أصبح التهاب المفاصل. مستوى الألم والتورم من ذوي الخبرة يميل إلى التقلب مع مرور الوقت، وعادة بما في ذلك فترات مغفرة أو شبه مغفرة. التهاب المفاصل الصدفي عادة لا يسبب ضرر دائم في المفاصل.

تحديد
يتم التشخيص على أساس مزيج من الأعراض، والفحص البدني والاختبار. لا يوجد اختبار محدد لالتهاب المفاصل الصدفي، وتستخدم الاختبارات في المقام الأول لاستبعاد الشروط الأخرى التي تحاكي التهاب المفاصل الصدفي. عادة، وهو شخص مع التهاب المفاصل الصدفي لديها تاريخ من الصدفية، وتورم وألم في المفاصل عدة، وهو "معدل الحوار الاقتصادى الاستراتيجى" مرتفعة (معدل الترسيب، أو ESR)، ونتيجة سلبية من اختبار عامل الروماتويد. الأشعة السينية واختبار السائل مشتركة يمكن أيضا أن يؤديها للبحث عن أدلة من التهاب المفاصل الصدفي ويستبعد تشخيص النقرس.

أنواع
يتم تجميع التهاب المفاصل الصدفي إلى عدة أنواع، تبعا لنمط من المفاصل المعنية وشدة المرض. شكل الأخف والأكثر شيوعا من المرض غير متناظرة التهاب المفاصل الصدفي، الذي يؤثر على المفاصل مختلفة على كل جانب من الجسم. ويرتبط التهاب المفاصل الصدفي متماثل مع أكثر مرض الصدفية ويؤثر أربعة على الأقل من نفس المفاصل على جانبي الجسم. وتشمل أشكال نادرة من التهاب المفاصل الصدفي شكل DIP السائد، الذي غالبا ما يصيب المفاصل الأولى من أصابع اليدين والقدمين، التهاب الفقار الصدفي، مما يؤثر على العمود الفقري، والتهاب المفاصل المشوه والذي يسبب تدمير تدريجي للمفاصل والعظام في اليدين.

الوقاية / الحل
وعادة ما يتم التعامل مع التهاب المفاصل الصدفي مع العقاقير المضادة للالتهابات والمناعية. وكثيرا ما تستخدم العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، مثل ايبوبروفين، لتخفيف التورم وتخفيف الألم. غالبا ما توصف الستيرويدات القشرية لفترات قصيرة من الوقت لعلاج نوبة حادة من التهاب المفاصل الصدفي. وغالبا ما تستخدم الأدوية المضادة للملاريا لعلاج التهاب المفاصل الصدفي لأنها فعالة جدا ولها آثار جانبية خفيفة نسبيا. في الحالات الشديدة، يمكن استخدام الميثوتريكسيت وTNF-ألفا مثبطات. هذه الأدوية فعالة جدا ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة.

الإطار الزمني
التهاب المفاصل الصدفي الأكثر شيوعا يحدث في الناس ما بين 30 و 50 سنة. أعراض الصدفية عادة ما تسبق آلام المفاصل والتورم من قبل فترة من شهور أو سنوات، ولكن في بعض الحالات تحدث الأعراض في وقت واحد أو يحدث التهاب المفاصل قبل الصدفية. التهاب المفاصل الصدفي، مثل الصدفية، هو شرط مدى الحياة مع الأعراض التي الشمع ويتضاءل مع مرور الوقت. قد الأسابيع الأخيرة، يتم اتباع تفجر أشهر أو سنوات، وفترات من انخفاض الأعراض أو أية أعراض على الإطلاق.

هناك تعليق واحد: