السبت، 19 يناير 2013

المخاط الأخضر الأسباب والعلاج

البلغم الأخضر

عند يكون الإنسان فى حالته الطبعية يكون لون المخاط هو الشفاف الابيض ويكون واضح ورقيق وللمخاط وظيفة هامة لدي الانسان حيث يعمل المخاط علي تنقية الهواء الدخل الي جسم الإنسان , أم  سبب تحول البلغم الي اللون الأخضر أو اللون الأصفر يكون مكافحة الجسم عدوي فيروسية أو بكتيريه تهاجم الجسم .

ماذي ياعني البلغم الأخضر . سبب البلغم الأخضر


يعتقد الكثيرين من الناس بآن المخاط غيرمهم للإنسان ولكن الحقيقة عكس ذلك فتلك الأفرزات الزجة تحمي الجهازالتنفسيى وتحمي الأغشية ضد البكتيريا المعدية والفطريات والملوثات البيئة الأخري . وينتج الإنسان فى المتوسط ما يقرب من لترمن المخاط فى اليوم الواحد .


فى أغلب الحالات يكون السعال الأخضر غير مضر بالناس كما يعتقد الكث يرمن الناس فوجود المخاط الأخضر هو استجابة طبعية من جسم الأنسان ضد الفيروسات والبكتيريا الضارة . ومع ذلك اذا لم يتم القضاء علي المخاط الأخضر فى خلال يوم أو يومين ينصح بزيارة الطبيب فقدي يكون هناك اسباب أخري تؤدي الي حدوث المخاط الأخضر


الأسباب الشائعة للمخاط أخضر


العدوى الفيروسية

 العدوى الفيروسية ربما يكون واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للمخاط أخضر. في معظم الحالات، ويتبع ذلك مع صداع الجيوب الأنفية الحاد، آلام شديدة في الجسم، وارتفاع في درجة الحرارة وجفاف الحلق .



التهاب الشعب الهوائية

ويعرف التهاب القصبات باتورم في الشعب الهوائية (الممرات الهوائية بين الأنف والرئتين). نظرا لتورم في الشعب الهوائية، يصبح من الصعب للإنسان أن يستنشق كميات كافية من الأوكسجين، مما تسبب صعوبة في التنفس.المخاط الأخضر هي واحدة من الأعراض الأكثر وضوحا من التهاب الشعب الهوائية 

 نزلات البرد

نزلات البرد يمكن أن تؤدي أيضا إلى تشكيل المخاط الأخضر. البرد يجلب السعال الجاف، والحلق ملتهبة وسيلان الأنف الذي يؤدي إلى تشكيل المخاط الأخضر.

التدخين

دخان السجائر يحتوي على كميات كبيرة من المواد السامة والتي تؤدي الي  كميات كبيرة من المخاط السميك الذي غالبا ما يظل عالقا في الشعب الهوائية ويوفر أرضية خصبة للبكتيريا والفيروسات الأخرى.


علاج المخاط الأخضر فى المنزل


شرب ما يقرب من خمسة أكواب من الماء العادي يوميا للحفاظ على الجسم رطب.

 
إضافة 2-3 قطرات من زيت الأوكالبتوس على الماء المغلي ويستنشق البخار بعمق. للحصول على أفضل النتائج، وتغطي رأسك بمنشفة وتتكئ على وعاء البخار ليستنشق البخار التصاعد بشكل حيد.

 
يمكن أخذ دش ساخن ثبت أيضا انه مفيدة. و اللتنفس من بخار الماء.

 
شربة ساخنة  والمشروبات مثل الكافور أو النعناع الشاي يساعد على إبقاء المخاط رقيقة .


تجنب الأطعمة السكرية مثل المشروبات الغازية، والحلويات، الأيس كريم، الحليب ، والحبوب السكرية.

 
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يساعد أيضا المخاط  ان يكون رقيقة .

 
غرغرة المياه المالحة الدافئة مع ثلاث مرات في اليوم كما يوفر راحة مؤقتة.


علاج المخاط الأخضر - بالأدوية


وينصح با العناية الطبية الفورية إذا كان الفرد يعاني من السعال المستمر الذي يطرد المخاط الأخضر.

 
اختبارات الدم، تخطيط القلب والصدر بالأشعة الستينية والفحص البدني يساعد على تحديد السبب الكامن وراء المخاط الأخضر.


تم تخيف الإدارة الذاتية للمضادات الحيوية. أيضا، تجنب مثبتات السعال. نعم، السعال المستمر هو مزعج ولكن من طريقة الجسم على بصق المخاط. استهلاك أدوية السعال  يمنع والذي بدوره يزيد من مستويات المخاط في الجسم التي يمكن لقد تم تصغير عن طريق السعال.

قد يكون هناك أيضا حالات حيث تم العثور الدم في المخاط. رغم أن هذا قد دق ناقوس الخطر، ويمكن آثار دماء في مخاط يكون راجعا إلى بعض الأضرار الطفيفة على تجويف الأنف. أيضا، وتجنب بلع المخاط الأخضرفهو يحتوي بالمواد السامة وادخاله مرة أخرى في الجسم يمكن أن تفاقم حالة زيادة.
 

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لكم وكنت اتمنى ان اجد لديكم حلول طبيعيه اكثر

    ردحذف
  2. موضوع رائع، شكرا، وأوافق السيد المهندس آلفني في قوله.

    ردحذف