السبت، 29 ديسمبر 2012

سرطان الجيوب الأنفية

 سرطان الجيوب الأنفية

سرطان الجيوب الانفية من السرطان النادر حدوثه .من أكثر الأمكن التي يحدث فيها السرطان الجيوب فى تجويف الجيوب الأنفية 


أنواع السرطان


تصنف  تجاويف الجيوب الأنفية مع الخلية القشرية، الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الجيوب الأنفية هو سرطان الخلية القشرية. هناك أنواع أخرى من السرطان التي يمكن أن تحدث وتشمل سرطان الجلد والورم اللحمي.


 نظرة عامة على مراحل سرطان الجيوب الأنفية

يتدريج سرطان الجيوب الأنفية ويظهر ذلك فى  حجم الورم، وإذا كان السرطان قد انتشر إلى أماكن أخرى في الجسم. السرطان هو الأكثر انطلاق مفيدة في التخطيط لمسار العلاج. في حال انتشار السرطان، وسوف تدخل مواقع أخرى من الجسم عن طريق الدم أو عن طريق الغدد الليمفاوية. ويلاحظ عن كثب الغدد الليمفاوية القريبة من الأنف لتحديد مرحلة السرطان الجيوب الأنفية.



تدرج السرطان


     هناك العديد من أنظمة التدريج المتاحة. ويشار النظام الأكثر استخداما على أنها نظام TNM. وT لتقف على حجم الورم. ويصف N إذا تتأثر الغدد الليمفاوية أم لا. ويدل M إذا كان السرطان قد انتشر إلى مناطق أخرى في الجسم.

 تحديد حجم الورم


     هناك أربعة تصنيفات  لتحديد حجم الورم عند بداية لسرطان الجيوب الأنفية. A تصنيف T1 يعني موجود داخل الورم الجيوب الأنفية فقط. A تصنيف T2 يعني الورم قد انتشر إلى العظام المحيطة تجويف الجيوب الأنفية. A تصنيف T3 يعني السرطان يؤثر على الأقل على محجر العين، والأنسجة تحت الجلد، والعظام داخل الأنف أو عظام حول تجاويف الجيوب الأنفية الفكي العلوي. T4 يشير إلى ورم كبير بما يكفي لتؤثر على العين وغيرها من تجاويف الجيوب الأنفية. قد يكون الورم كبير بما فيه الكفاية حتى أنه قد انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.


 الغدد الليمفاوية


     تصنيف الغدد الليمفاوية يبدأ N0، مما يعني عدم تتأثر الغدد الليمفاوية من السرطان. أعلى تصنيف للغدد الليمفاوية هو N3، مما يدل تقع الغدد الليمفاوية المتضررة على جانبي الرقبة وهي 6 سم أو أكبر في الحجم. هناك تصنيفات N1، N2a، وN2b N2c بين N0 وN3. تشير جميع هذه التصنيفات الى تتأثر الغدد الليمفاوية من السرطان


 ورم خبيث


   تصنيفات لورم الخبيث هو M0 M1 و. M0 يشير إلى ان السرطان لم ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، ومؤشر يدل على أن M1 لديه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق